املودى _EMLODY
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


2009-2010-2011
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 زواج الرسول صلى اللـه عليه وسلم من عائشة أم المؤمنين

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
EMLODY
المشرف العام
المشرف العام
EMLODY


ذكر
عدد الرسائل : 399
العمل : ــــ
المزاج : رايـــق
1 : 1
علم بلدك : زواج الرسول صلى اللـه عليه وسلم من عائشة أم المؤمنين Female31
المزاج : زواج الرسول صلى اللـه عليه وسلم من عائشة أم المؤمنين 710
المهنه : زواج الرسول صلى اللـه عليه وسلم من عائشة أم المؤمنين Accoun10
الاوسمه : زواج الرسول صلى اللـه عليه وسلم من عائشة أم المؤمنين Q8lots_Un9VQMz2j
تاريخ التسجيل : 03/04/2008

زواج الرسول صلى اللـه عليه وسلم من عائشة أم المؤمنين Empty
مُساهمةموضوع: زواج الرسول صلى اللـه عليه وسلم من عائشة أم المؤمنين   زواج الرسول صلى اللـه عليه وسلم من عائشة أم المؤمنين Icon_minitimeالسبت 03 مايو 2008, 9:46 pm

زواج الرسول صلى اللـه عليه وسلم من عائشة أم المؤمنين

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :

فنقرر بادئ ذي بدء أن أم المؤمنين عائشة عندما خطبها الرسول صلى الله عليه وسلم لم يكن هو أول المتقدمين لخطبتها بل سبقه غيره ، فقد ذكر بعض المؤرخين أن جبير بن المطعم بن عدي تقدم لخطبة عائشة، وعلى هذا فأم المؤمنين كانت في عمر الزواج ، وكانت تطيقه فلا غرو إذأ أن يخطبها النبي صلى الله عليه وسلم .

ويذكر سماحة المستشار الشيخ فيصل مولوي نائب رئيس المجلس الأوربي للبحوث والإفتاء ظروف نكاح النبي صلى الله عليه وسلم بأم المؤمنين عائشة فيقول سماحته :

أولاً إنّ زواج الرسول صلى الله عليه وسلم من السيدة عائشة رضي الله عنها كان أصلاً باقتراح من خولة بنت حكيم على الرسول صلى الله عليه وسلم ؛ لتوكيد الصلة مع أحبّ الناس إليه سيدنا أبي بكر الصدّيق ، لتربطهما أيضاً برباط المصاهرة الوثيق وهذا دليل على انها كانت في سن زواج .

ثانياًأنّ السيدة عائشة رضي الله عنها كانت قبل ذلك مخطوبة لجبير بن المطعم بن عدي، فهي ناضجة من حيث الأنوثة مكتملة بدليل خطبتها قبل حديث خولة.

ثالثاً:أنّ قريش التي كانت تتربّص بالرسول صلى الله عليه وسلم الدوائر لتأليب الناس عليه من فجوة أو هفوة أو زلّة، لم تُدهش حين أُعلن نبأ المصاهرة بين أعزّ صاحبين وأوفى صديقين، بل استقبلته كما تستقبل أيّ أمر طبيعي.

رابعاً: أنّ السيدة عائشة رضي الله عنها لم تكن أول صبيّة تُزفّ في تلك البيئة إلى رجل في سنّ أبيها، ولن تكون كذلك أُخراهنّ. لقد تزوّج عبد المطلب الشيخ من هالة بنت عمّ آمنة في اليوم الذي تزوّج فيه عبد الله أصغر أبنائه من صبيّة هي في سنّ هالة وهي آمنة بنت وهب

ثمّ لقد تزوّج سيدنا عمر بن الخطّاب من بنت سيدنا علي بن أبي طالب كرّم الله وجهه وهو في سنّ جدّها، كما أنّ سيدنا عمر بن الخطّاب يعرض بنته الشابة حفصة على سيدنا أبي بكر الصدّيق وبينهما من فارق السنّ مثل الذي بين الرسول صلى الله عليه وسلم وعائشة رضي الله عنها. ولكنّ نفراً من المستشرقين يأتون بعد أكثر من ألف وأربع مائة عام من ذلك الزواج فيهدرون فروق العصر والإقليم، ويطيلون القول فيما وصفوه بأنّه الجمع الغريب بين الكهل والطفولة ، ويقيسون بعين الهوى زواجاً عُقد في مكّة قبل الهجرة بما يحدث اليوم في بلاد الغرب حيث لا تتزوّج الفتاة عادة قبل سنّ الخامسة والعشرين.

ويجب الانتباه إلى أنّ نضوج الفتاة في المناطق الحارّة مبكّر جداً وهو في سنّ الثامنة عادة، وتتأخّر الفتاة في المناطق الباردة إلى سنّ الواحد والعشرين كما يحدث ذلك في بعض البلاد الباردة. وأياً ما يكون الأمر فإنّه عليه الصلاة والسلام لم يتزوّج السيدة عائشة رضي الله عنها من أجل المتعة، وهو الذي بلغ الخامسة والخمسين من عمره، وإنّما كان ذلك لتوكيد الصلة مع أحبّ الرجال إليه عن طريق المصاهرة، خاصّة بعد أن تحمّل أعباء الرسالة وأصبحت حملاً ثقيلاً على كاهله، فليس هناك مجال للتفكير بهذا الشأن.

ولو كان عليه الصلاة والسلام همّه النساء والاستمتاع بهنّ لكان فعل ذلك أيّام كان شاباً حيث لا أعباء رسالة ولا أثقالها ولا شيخوخة، بل عنفوان الشباب وشهوته الكامنة. غير أنّنا عندما ننظر في حياته في سنّ الشباب نجد أنّه كان عازفاً عن هذا كلّه، حتّى إنّه رضي بالزواج من السيدة خديجة رضي الله عنها الطاعنة في سنّ الأربعين وهو ابن الخامسة والعشرين.

ثمّ لو كان عنده هوس بالنساء لما رضي بهذا عمراً طويلاً حتّى تُوفّيت زوجته خديجة رضي الله عنها دون أن يتزوّج عليها. ولو كان زواجه منها فلتة فهذه خديجة رضي الله عنها توفّاها الله، فبمن تزوّج بعدها؟ لقد تزوّج بعدها بسودة بنت زمعة العامرية جبراً لخاطرها وأنساً لوحشتها بعد وفاة زوجها ، وهي في سنّ كبير، وليس بها ما يرغّب الرجال والخطّاب. هذا يدلّ على أنّ الرسول صلى الله عليه وسلم كان عنده أهداف من الزواج إنسانية وتشريعية وإسلامية ونحو ذلك.

ومنها أنّه عندما عرضت عليه خولة بنت حكيم الزواج من عائشة فكّر الرسول صلى الله عليه وسلم أيرفض بنت أبي بكر ، وتأبى عليه ذلك صحبة طويلة مخلصة ،ومكانة أبي بكر عند الرسول والتي لم يظفر بمثلها سواه.

ولمّا جاءت عائشة رضي الله عنها إلى دار الرسول صلى الله عليه وسلم فسحت لها سودة المكان الأول في البيت ، وسهرت على راحتها إلى أن توفّاها الله ، وهي على طاعة الله وعبادته، وبقيت السيدة عائشة رضي الله عنها بعدها زوجة وفيّة للرسول صلى الله عليه وسلم تفقّهت عليه حتّى أصبحت من أهل العلم والمعرفة بالأحكام الشرعية.

وما كان حبّ الرسول صلى الله عليه وسلم للسيدة عائشة رضي الله عنها إلاّ امتداداً طبيعياً لحبّه لأبيها رضي الله عنهما.

ولقد سُئل عليه الصلاة والسلام: من أحبّ الناس إليك؟ قال: (عائشة) قيل: فمن الرجال؟ قال: (أبوها). هذه هي السيدة عائشة رضي الله عنها الزوجة الأثيرة عند الرسول صلى الله عليه وسلم وأحبّ الناس إليه.

لم يكن زواجه منها لمجرّد الشهوة ، ولم تكن دوافع الزواج بها المتعة الزوجية بقدر ما كانت غاية ذلك تكريم أبي بكر وإيثاره وإدناؤه إليه وإنزال إبنته أكرم المنازل في بيت النبوّة .


والملخص لهذه الفرية نرد عليها بالاتى

ينتقد المغرضين زواج الرسول من السيدة عائشه رضى الله عنها كونها صغيرة فى السن ونرد عليهم ونقول من وجهة نظر المسلمين ان ظاهرة زواج النساء في وقت مبكر لم تكن غريبة حتى لفترة قريبة اذ ان معظم سكان الشرق الأوسط حاليا هم احفاد او ابناء لنساء تزوجن في سن مبكرة جدا وحسب السيرة النبوية فان عائشة بنت ابي بكر كانت مخطوبة قبل ذلك لجبير بن المطعم بن عدي وهذا يدل على انها كانت ناضجة من حيث الأنوثة وكان زواج الرسول صلى الله عليه وسلم منها اصلا باقتراح من خولة بنت حكيم وان هذا الزواج لم يثر انتقادا من قبل اهل مكة الذين كانوا يتربصون للطعن في شخصية الرسول صلى الله عليه وسلم مما يدل على كون هذه الظاهرة امرا مقبولا في حينها ولايمكن استعمال المقاييس الحديثة لانتقاد ظاهرة قديمة. هناك امثلة اخرى على فارق السن والتي لم تثر اهتماما مماثلا مثل زواج عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف جد الرسول من هالة بنت عم آمنة بنت وهب وزواج عمر بن الخطاب من ابنة علي بن ابي طالب وزواج مريم العذراء من يوسف الناصري وكان فارق السن في كل هذه الزيجات اكبر من فارق السن بين الرسول محمد صلى الله عليه وسلم و عائشة بنت ابي بكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://emlody.yoo7.com
DODY_WE_BAS
المدير العام
المدير العام
DODY_WE_BAS


انثى
عدد الرسائل : 309
العمل : الكمبيوتر والانترنت
المزاج : الخواطر
1 : 2
علم بلدك : زواج الرسول صلى اللـه عليه وسلم من عائشة أم المؤمنين Female31
المهنه : زواج الرسول صلى اللـه عليه وسلم من عائشة أم المؤمنين Progra10
الاوسمه : زواج الرسول صلى اللـه عليه وسلم من عائشة أم المؤمنين Q8lots_Un9VQMz2j
تاريخ التسجيل : 04/04/2008

زواج الرسول صلى اللـه عليه وسلم من عائشة أم المؤمنين Empty
مُساهمةموضوع: رد: زواج الرسول صلى اللـه عليه وسلم من عائشة أم المؤمنين   زواج الرسول صلى اللـه عليه وسلم من عائشة أم المؤمنين Icon_minitimeالأربعاء 07 مايو 2008, 7:59 am


تمام

تسلم الايادى التى نقلت وكتبت لنا هذا الموضوع الاكثر من رائع

ملحوظة

قريته كله رغم طوله

ننتظر مذيدك

دمت بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
EMLODY
المشرف العام
المشرف العام
EMLODY


ذكر
عدد الرسائل : 399
العمل : ــــ
المزاج : رايـــق
1 : 1
علم بلدك : زواج الرسول صلى اللـه عليه وسلم من عائشة أم المؤمنين Female31
المزاج : زواج الرسول صلى اللـه عليه وسلم من عائشة أم المؤمنين 710
المهنه : زواج الرسول صلى اللـه عليه وسلم من عائشة أم المؤمنين Accoun10
الاوسمه : زواج الرسول صلى اللـه عليه وسلم من عائشة أم المؤمنين Q8lots_Un9VQMz2j
تاريخ التسجيل : 03/04/2008

زواج الرسول صلى اللـه عليه وسلم من عائشة أم المؤمنين Empty
مُساهمةموضوع: رد: زواج الرسول صلى اللـه عليه وسلم من عائشة أم المؤمنين   زواج الرسول صلى اللـه عليه وسلم من عائشة أم المؤمنين Icon_minitimeالأربعاء 07 مايو 2008, 5:51 pm


شكرا دودى

وان شاء الله هناك المزيد

تقبلى تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://emlody.yoo7.com
 
زواج الرسول صلى اللـه عليه وسلم من عائشة أم المؤمنين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
املودى _EMLODY :: الدين الاسلامى الحنيف :: الرد على افتراءات غير المسلمين-
انتقل الى: